منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م

مجموعة الادارة / محمد سعيد @ محيي الدين شاهين @ محمد الليثي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رسالة المؤسسة1- تنمية المهارات التكنولوجية للمتعلمين 2- رعاية الموهوبين وتنميتهم في مختلف المجالات 3- وجود إدارة تربوية تتسم بالشفافية. 4- تفعيل دور المشاركة المجتمعية. 5- غرس القيم والعادات الحسنة في نفوس التلاميذ. 6- بث روح المواطنة في نفوس التلاميذ. 7- تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة.
رؤية المؤسسة : تحقيق تعليم عالي الجودة لجميع الطلاب واعين بالأساليب التكنولوجية الحديثة لإعداد مواطن صالح نافعا لنفسه ووطنه فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة .

 

 التقييم الذاتى للمؤسسة 2015/2016

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليثى
Admin
محمد الليثى


عدد الرسائل : 22
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

التقييم الذاتى للمؤسسة 2015/2016 Empty
مُساهمةموضوع: التقييم الذاتى للمؤسسة 2015/2016   التقييم الذاتى للمؤسسة 2015/2016 Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2015 1:32 pm

:تقرير دراسة التقويم الذاتيّ  
1- المنهجية:
أ- فريق دراسة التقويم الذاتيّ:
م الفئة العدد الاسم
الوظيفة المهمة
1 مدير المؤسسة/ الناظر 1 محمد محمد الليثى مدير رئيس الفريق
2 وكيل المؤسسة 1 منى سعيد قرج وكيل ميسر
المعلمون 4 اميرةعطيةخلاف
نصر عبد المرضي خليفة
نجوي احمد قشطة
نعيمة فتحي عبيد معلم اول ا
معلم اول ا
معلم أول ا
معلم أول وضع خطة دراسة التقويم الذاتى وتقويمها – اعداد ادوات جمع البيانات – مراجعة التقرير النهائى
3


4 الإخصائي
الاجتماعي/ النفسي 2 عزيزة سيد احمد شمس
منال السيد الزناتي أخصائى اجتماعى
أخصائى اجتماعي
5 فريق ضمان الجودة 5
منى سعيد فرج
نصر عبد المرضي خليفة
سهام عبد الغني عسكر
صفاء عبد المنعم رضوان
عبد الناصر محمد قشطة وكيل
معلم أول ا
أ  مكتبة
معلم أول أ
مشرف نشاط متابعة جميع نقاط القوة والضعف وتحديد الأولوليات
الإداريون 2 صباح ضيف العربي إدارية تجهيز ادوات جمع البيانات
وكتابة التقرير

6 فاطمة سعد عبدالحميد
نجاح عثمان الجندي إداري
7 مجلس الأمناء 2 رجب عبد العزيز حجر رئيس مجلس الأمناء وضع خطة التقييم الذاتي
ومتابعة تنفيذ خطة التقييم
فوزي احمد درويش نائب رئيس مجلس الامناء
أولياء الأمور 3 ايمن عبد الرحمن الخولي
محمد عبد الجيد المنياوي
عزت فتحي منصور محاسب
محامي
معلم أول مراجعة الخطة العامة ومتابعة اعمال الفرق
8

9 المتعلمون 5 مصطفى صلاح المالكي
يوسف نبيل حجر
سلمى مصطفى رضوان
حبيبة عاطف حمزة
رؤي محمد دعبسه طالب
طالب
طالبة
طالبه
طالبه توزيع أدوات جمع البيانات
توزيع ادوات جمع البيانات
تجميع أدوات جمع البيانات
10 المهتمين بالعملية التعليمية 3 ذكية عبد الله العدوي
حمدى محمد شوشة
إسماعيل محمد صالح معلم أول
معلم أول
بالمعاش مراجعة نقاط القوة والضعف التى شملها التقرير النهائى
ب- خطة دراسة التقويم الذاتيّ :
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ إستراتيجية
التنفيذ المصادر/ الأدوات
المستخدمة مسئولية المتابعة
وضع خطة دراسة التقويم الذاتيّ فريق الضمان 1- إعداد خطة دراسة التقييم الذاتي
2- تشكيل فرق العمل ومتابعتها
3- توفير الموارد المادية والبشرية اللازمة الإسبوع الثالث والرابع من شهر اغسطس2014 1-تحديد الوقت والأهداف والمسئوليات وادوار كل فريق
2-  إعداد قائمة باسما العاملين ومجلس ألامنا ء و أولياء الأمور
3- إعداد ميزانية للصرف على خطة الدراسة أوراق – أقلام
جهاز حاسب إلى
معايير الهيئة القومية لضمان الجودة
مدير المدرسة
تقويم الخطة
لضمان جودتها فريق التقييم الذاتي مراجعة الخطة ومدى مناسبة هذه الخطة لتحقيق الهدف الاساسى لها الإسبوع الاول شهر سبتمبر2014 عمل اجتماع مع فريق ضمان الجودة والمهتمين لمناقشة المدة الزمنية للخطة والهدف منها
بطاقات التقييم الذاتي التابعة للهيئة (بطاقات العشرين) فريق ضمان الجودة
تنفيذ خطة دراسة التقويم الذاتيّ:
تحديد/إعداد أدوات جمع البيانات رؤساء الفرق تحديد  أدوات جمع البيانات(فحص وثائق –ملاحظة –مقابلات فردية وجماعية –استبيان)   الإسبوع الثاني من شهر سبتمبر2014 عمل اجتماع مع فريق التقويم الذاتي لتصميم أدوات جمع البيانات
قاعة اجتماعات نماذج من استمارات التقويم الذاتي
فريق الضمان
تطبيق الأدوات/ جمع البيانات جميع اعضاء الفرق بالمدرسة عمل الملاحظة وفحص الوثائق  
عمل المقابلات
الإسبوع الثالث والرابع من شهر سبتمبر2014 والأول والثاني من شهر اكتوبر2014 توزيع الاستبيانات
عمل مقابلات فرية وجماعية
فحص وثائق أدوات التقويم الذاتي الخاصة بالهيئة القومية فريق ضمان الجودة
تحليل البيانات فريق التقييم الذاتي تفريغ البيانات وتصنيفها إلى بيانات كمية وكيفية ومعالجتها الإسبوع الثالث والرابع من شهر اكتوبر2014 عمل جدول تفريغ للبيانات التي تم جمعها في استمارات وأدوات جمع البيانات
أوراق
جهاز حاسب إلى

فريق الضمان
تقويم التنفيذ فريق متابعة عمل الفرق
متابعة مراحل الخطة ومدى الالتزام بالزمن المحدد للتنفيذ الاسبوع الاول والثاني من شهر نوفمبر2014 عمل استمارة متابعة
عمل اجتماع لمناقشة السلبيات والايجابيات أثناء التنفيذ أوراق  -أقلام  
جهاز كمبيوتر فريق ضمان الجودة
إعداد التقرير
كتابة التقرير المبدئي قادة الفرق
مراجعة استمارة تحليل البيانات والتقييم الذاتي وتحديد نقاط القوة والضعف لكل مجال الاسبوع الثالث والرابع من شهر نوفمبر2014 اجتماع لمناقشة نقاط القوة والضعف من خلال استمارة التقييم الذاتي استمارات التقييم الذاتي
أوراق  -أقلام  
اجتماع محمد الليثي
مراجعة التقرير فريق ضمان الجودة مقارنة نقاط القوة والضعف في التقرير مع استمارة تحليل البيانات والتقييم الذاتي الاسبوع الاول في شهر ديسمبر2014 فحص الوثائق والملاحظة قاعة اجتماعات  
جهاز كمبيوتر أ محمد الليثي
أ رجب حجر
كتابة التقرير النهائي فريق ضمان الجودة
مراجعة التقرير المبدئي ومناقشة ما فيه من نقاط الاسبوع الثاني من شهر  ديسمبر2014 عمل اجتماع قاعة اجتماعات  
أوراق – أقلام ا/رجب حجر
وفريق الضمان
تقويم إعداد التقرير فريق ضمان الجودة كتابة التقرير المفصل لكل مراحل الجودة
ونقاط القوة والضعف بالمؤسسة الاسبوع الثالث والرابع من شهر ديسمبر2014 عمل اجتماع قاعة اجتماعات
جهاز كمبيوتر وحدة قياس الجودة بالادارة
ج- أدوات جمع البيانات :  
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية نماذج اختبارات شهرية ونماذج اختبارات الترم الاول مجال المتعلم
المقابلات الفردية بطاقات مقابلة ذات الأسئلة المغلقة والمحددة قامت المدرسة بتصميمها- بطاقات مقابلة من تصميم الهيئة
والحوكمة والقيادة –المشاركة المجتمعية – الموارد المادية –المتعلم –المنهج
المقابلات الجماعية استمارات الهيئة –استمارة مقابلة من تصميم المدرسة –المتعلم – المنهج -المناخ
الملاحظة
نماذج ملاحظة من تصميم المدرسة
الرؤية والرسالة –الموارد- المتعلم ـ المناخ
تحليل الوثائق
نماذج بطاقات وثائق من تصميم الهيئة ضمان  الجودة والمسألة -الحوكمة والقيادة
أدوات أخرى بنوك اسئلة من تصميم المعلمين لقياس الجانب المهارى والوجدانى للمتعلمين
المتعلم
استمارة التقييم الذاتى  
أولا القدرة المؤسسية  

كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الأساسي تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. √

1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. √

1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. √

المجال الثاني: القيادة والحوكمة:
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. √
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. √
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل. √
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعلالقيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه. √

2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. √

2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات  للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع. √

2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم . √
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. √
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم. √
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. √
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى. √
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين. √
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √

3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة:
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها. √
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في إتباع قواعد الأمن والسلامة. √
3-2 مبني مدرسي مستوفي المواصفات التربوية
3-2- 1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة. √
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. √
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها. √
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. √
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. √
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم . √
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم. √
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. √
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة  (في حالات الدمج ان وجد). - - - -
المجال الرابع:المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية. √
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم. √
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته. √
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته. √
المجال الخامس:ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً. √
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء. √
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات. √
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم  الذاتيّ في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي. √
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية. √
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. √
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة. √
ثانيا الفاعلية التعليمية  
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الأساسي تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس:المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية  تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية  تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات  تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √

6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √

6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم  تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √

6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية  تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة.
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. √
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. √
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته. √
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم. √

6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. √
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية. √
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. √
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة. √
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة،وفقاً لميوله. √
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات:
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية. √
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته. √
المجال السابع:المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. √
7-1-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين √
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. √
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. √
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √

7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ  عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - - - -
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. √
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. √
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. √
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. √
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية. √
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم. √
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. √
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية. √
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية. √
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء. √
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. √
المجال الثامن:المنهج الدراسي:
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية. √
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. √
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. √
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. √
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين. √
8-1-3 توظف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها. √
8-1-3-2 توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج. √
المجال التاسع:المناخ التربويّ:

9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة  خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين. √

9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور. √

9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين. √
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. √
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها  والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. √
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. √
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم. √
سادساً-نتائج تقويم الأداء:
يمكن الاستعانة بالنظام الإلكتروني على موقع الهيئة، لإدخال بيانات استمارة التقويم الذاتي والحصول منها على مستوى أداء كل معيار من معايير المجالات التسعة (والموضحة بالجدول التالي )، مع ملاحظة أن مستوى الأداء الذي ستحصل عليه المؤسسة يحسب في ضوء نتائج دراسة التقويم الذاتيالتي قامت بها المؤسسة.
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج
إلى تحسين مقترحات التحسين
1-رؤية المؤسسة ورسالتها رؤية المؤسسة 4 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة وشارك فى صياغتها الأطراف المعنية وعلى وعى بالرؤية لا يوجد أن تستمر المؤسسة في مشاركة المعنيين في رؤيتها وتحديثها
رسالة المؤسسة 4 توجد وثيقة واضحة ومعلنة  لرسالة المؤسسة وشارك فى صياغتها الأطراف المعنية وعلى وعى بالرسالة لا يوجد أن تستمر المؤسسة في مشاركة المعنيين في رسالتها وتحديثها
2-القيادة والحوكمة

نظام للحوكمة الرشيدة 3 يتوفر بالمؤسسة نظام يعكس القوانين واللوائح بشكل ديمقراطي ويشارك في تفعيل التشريعات الخاصة بالطفل لا يوجد أن تستمر القيادة في تطبيق اللوائح بشكل ديمقراطي والخاصة بالمتعلم
مجتمع التعلم 3 تساعد القيادة في دعم عمليتي التعليم والتعلم والتنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين لا يوجد أن تستمر القيادة في دعم عمليتي التعليم والتعلم
3- الموارد البشرية والمادية
الموارد البشرية، وتوظيفها 3 تقوم المؤسسة على توظيف الموارد البشرية من اجل تحسين الأداء والتنمية المهنية للعاملين لا يوجد أن تستمر المؤسسة في توظيف مواردها من اجل تحسين الأداء
مبنى مدرسي مستوفي المواصفات التربوية 3 المبنى المدرسي مطابق للمواصفات التربوية ومستوفى للمواصفات الأمن والسلامة  
وداعم للعملية التعليمية لا يوجد أن تستمر المحافظة على المبنى واستيفائه للمواصفات التربوية
4-المشاركة المجتمعية
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ 3 توجد خطة معلنة لتوعية المجتمع المحلى لتطوير العلمية التعليمية من خلال المشاركة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى من خلال توظيف الإمكانيات المتاحة بالمؤسسة لا يوجد أن تستمر المؤسسة في توفير شراكة بينها وبين المجتمع المحلى والأسرة
5- ضمان الجودة والمساءلة:

النظام الداخلي لضمان الجودة 3 تضع المؤسسة نظام داخلي للمسألة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم لضمان الجودة لا يوجد أن يستمر تفعيل نظام المسألة والمحاسبة
التقويم الذاتي والتحسين المستمر 3 تقوم المؤسسة بعمل تقويم ذاتي
لا يوجد أن تستمر المؤسسة في عمل تقويم ذاتي سنويا

نقاط القوة في مجال القدرة المؤسسية :
1-توجد رؤية ورسالة واضحة ومعلنة وشارك فيها الأطراف المعنية وعلى وعى بها .
2-تتوافر بالمؤسسة نظام قائم على اللوائح والقوانين .
3-تتبع المؤسسة نظام الديمقراطية  في اتخاذ القرارات .
4-تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم .
5-توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .  
6-يتوفر مبنى مدرسي يستوفى مواصفات الأمن والسلامة .
7-تتوافر شراكة فعالة بين الأسرة والمؤسسة والمجتمع المحلى .
8- تضع المؤسسة نظام داخلي لنظام الجودة .
9-تضع المؤسسة نظام للمسألة والمحاسبية .
10-تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتي للتحسين المستمر في الأداء
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية
توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم













ثانيا: مجال الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى
الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج
إلى تحسين مقترحات التحسين
يحقق المتعلم الأهداف التربوية في المواد المختلفة  
نواتج التعلم المستهدفة 3 يحقق المتعلم الأهداف التربوية في المواد المختلفة  
لا يوجد أن يستمر تحقيق الأهداف التربوية
المهارات العامة 3 يتمكن المتعلم من المهارات الصحية السليمة – إكساب المتعلم أساسيات التعامل مع الحاسب الالى والأجهزة المنزلية لا يوجد أن تستمر المؤسسة في تقديم برامج وعى صحي وتربوي للمتعلم
جوانب وجدانية إيجابية 3 يتمكن المتعلم من تنمية الجوانب الوجدانية من خلال الإنتماء والتعاون مع الأخرين والإحساس بالحب المتبادل بين أصدقائه لا يوجد أن يستمرالمعنيين فى تنمية جميع الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
7– المعلم التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم 3 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم لتحقيق المهارات والأهداف المطلوبة من عملية التعلم لا يوجد أن يستمر تخطيط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 3 يتمكن المعلم من تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم من خلال تنمية جوانب التعلم لدى المتعلمين بالاعتماد على مراكز التعلم وإدارة الوقت بكفاءة
لا يوجد أن تستمر تنمية جوانب التعلم لدى المتعلم
أساليب تقويم فعالة 3
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم لمتابعة مستوى تقدم عملية التعلم
لا يوجد أن يستمر استخدام المعلم لأساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
أنشطة مهنية فعالة 3 يعمل المعلم على توفير مناخا صفيا مناسبا يقوم على الحوار والمناقشة والعدالة وتقبل الراى الأخر – كما يتبادل الخبرات مع الزملاء لا يوجد ا ن يستمر توفير مناخ صفى يقوم على الحوار والمناقشة
8- المنهج الدراسي ممارسات داعمة للمنهج 3
تتناسب خرائط المنهج مع المرحلة العمرية والأنشطة المستهدفة لا يوجد أن تستمر الأنشطة التربوية وتكون مناسبة للمرحلة العمرية
9- المناخ التربوي بيئة داعمة للتعليم والتعلم 4 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم من خلال الإرشاد التربوية للمتعلمين وأولياء الأمور والعاملين فيها
لا يوجد أن تستمر المؤسسة في توفير بيئة داعمة للتعليم والتعلم
بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية 4 توفر المؤسسة بيئة داعمة للعلاقات الإنسانية بين العاملين بالمؤسسة والمجتمع المحلى تقوم على الاحترام المتبادل والالتزام بالقيم
لا يوجد أن تستمر المؤسسة في توفير بيئة داعمة للعلاقات الإنسانية بين العاملين والمجتمع المحلى
نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
1-  يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية
2- يكتسب المتعلم المهارات الحياتية المختلفة والعادات الصحية السليمة.
3- يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية .
4- يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم .
5-  يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم لدى المتعلم من خلال مراكز التعلم وإدارة وقت           التعلم بكفاءة.
6- يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين .
7-  يوفر المعلم مناخا صفيا مناسب للحوار والناقشة والعدالة وتقبل رأى الآخرين .
8-  يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه .
9-  تتناسب خرائط المنهج مع المرحلة العمرية والأنشطة المستهدفة.
10-  يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلم ويستخدم فيه الموارد البيئية المتاحة .
11-  يتوفر بالمؤسسة خدمات تربوية للعاملين والمتعلمين وأولياء الأمور  .
12-  يسود المؤسسة علاقات تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون بين العاملين والمجتمع            المحلى .
13- تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم والأخلاق.
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية:
لا يوجــــــــــد
-خطة التحسين
المجال : الموارد البشرية والمادية
المعيار : الثاني
الهدف العام : تتوافر بالمبنى المدرسى البنية الداعمة للعملية التعليمية

الأهداف الإجرائية الإستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئول التنفيذ

3-2-1-6
توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم







مخاطبة الإدارة التعليمية ومديرية التربية والتعليم والجهات المختصة لتوفير عدد 15 جهاز كمبيوتر
- عمل اجتماع لشرح الموقف على مجلس الأمناء
- عمل توعية من خلال مجلس الأمناء والآباء لمشاركة المجتمع فى توفير هذه الأجهزة
أقلام / أوراق/دعوات / قاعات اجتماعات توقر عدد من  أجهزة الكمبيوتر بالمعمل
من الأسبوع الأول من نوفمبر 2014 وعلى مدار العام
قائد فريق الموارد البشرية / الأخصائي الاجتماعي

-متابعة  تنفيذ خطة التحسين
المجال / الموارد المادية والبشرية
المعيار : الثاني
الهدف العام / تتوافر بالمبنى المدرسى البنية الداعمة للعملية التعليمية
الأهداف الإجرائية لخطة التحسين أدوات وأساليب المتابعة توقيت المتابعة مؤشرات النجاح والأدلة والشواهد مسئول المتابعة

3-2-1-6
توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم

عمل اجتماعات لمجلس
الأمناء
من أول ديسمبر 2014
وعلى مدار العام
بطاقة ملاحظة
فحص وثائق
مدير المدرسة
رئيس مجلس الأمناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقييم الذاتى للمؤسسة 2015/2016
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدوات التقييم الذاتى
» مصفوفة تفريغ درجات التقييم الذاتى
» رؤية ورسالة المدرسة 2015/2016
» التقييم الذاتي للمدرسة
» رؤيه ورسالة المدرسه 2015

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م :: الاقسام الرئيسيه للمدرسه :: منتدى الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: