منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م

مجموعة الادارة / محمد سعيد @ محيي الدين شاهين @ محمد الليثي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رسالة المؤسسة1- تنمية المهارات التكنولوجية للمتعلمين 2- رعاية الموهوبين وتنميتهم في مختلف المجالات 3- وجود إدارة تربوية تتسم بالشفافية. 4- تفعيل دور المشاركة المجتمعية. 5- غرس القيم والعادات الحسنة في نفوس التلاميذ. 6- بث روح المواطنة في نفوس التلاميذ. 7- تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة.
رؤية المؤسسة : تحقيق تعليم عالي الجودة لجميع الطلاب واعين بالأساليب التكنولوجية الحديثة لإعداد مواطن صالح نافعا لنفسه ووطنه فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة .

 

 التميز فى الإدارة المدرسية ( دليل جودة الإدارة المدرسية ) 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى

حمدى


عدد الرسائل : 259
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

التميز فى الإدارة المدرسية ( دليل جودة الإدارة المدرسية ) 2 Empty
مُساهمةموضوع: التميز فى الإدارة المدرسية ( دليل جودة الإدارة المدرسية ) 2   التميز فى الإدارة المدرسية ( دليل جودة الإدارة المدرسية ) 2 Emptyالخميس يونيو 17, 2010 6:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية:
حاول العديد من دارسي الإدارة المدرسية تحليل العملية الإدارية ومحاولة وضع نظريات لها، ولقد كان لهذه المحاولات أثر في تحقيق نوع من التقدم في هذا المجال، فقد حاول العديد من العلماء، استحداث نظريات حديثة ومن أبرز هذه النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية ما يلي:
أولاً: نظرية الإدارة كعملية اجتماعية
وتقوم هذه النظرية على فكرة أن دور مدير المدرسة أو دور المعلم لا يتحدد إلا من خلال علاقة كل منهما بالآخر، وهذا يتطلب تحليلاً دقيقاً علمياً واجتماعياً ونفسياً، انطلاقاً من طبيعة الشخصية التي تقوم بهذا الدور
ثانياً: نظرية العلاقات الإنسانية
تهتم بأهمية العلاقات الإنسانية في العمل، وهذه النظرية تؤمن بأن السلطة ليست موروثة في القائد التربوي، ولا هي نابعة من القائد لأتباعه في المدرسة، فالسلطة في القائد نظرية وهو يكتسبها من أتباعه من خلال إدراكهم للمؤهلات التي يمتلكها هذا القائد، ومن ضمن مسؤوليات مدير المدرسة ليتعرف ويفهم ويحلل حاجات المدرسين والتلاميذ وليقدر أهمية التوفيق بين حاجات المدرسين والتلاميذ وحاجات المدرسة.

ثالثاً: نظرية اتخاذ القرار
تقوم هذه النظرية على أساس أن الإدارة نوع من السلوك يوجد به كافة التنظيمات الإنسانية أو البشرية وهي عملية التوجيه والسيطرة على النشاط في التنظيم لاجتماعي ووظيفة الإدارة هي تنمية وتنظيم عملية اتخاذ

القرارات بطريقة وبدرجة كفاءة عالية، ومدير المدرسة يعمل مع مجموعات من المدرسين والتلاميذ وأولياء أمورهم والعاملين أو مع أفراد لهم ارتباطات اجتماعية وليس مع أفراد بذاتهم.
وتعتبر عملية اتخاذ القرار هي حجر الزاوية في إدارة أي مؤسسة تعليمية، والمعيار الذي يمكن على أساسه تقييم المدرسة هي نوعية القرارات التي تتخذها الإدارة المدرسية والكفاية التي توضع بها تلك القرارات موضع التنفيذ، وتتأثر تلك القرارات بسلوك مدير المدرسة وشخصيته والنمط الذي يدير به مدرسته، ويمكن مراعاة الخطوات التالية عند اتخاذ القرار:
1- التعرف على المشكلة وتحديدها.
2- تحليل وتقييم المشكلة.
3- وضع معايير للحكم يمكن بها تقييم الحل المقبول والمتفق مع الحاجة.
4- جمع المادة (البيانات والمعلومات).
5- صياغة واختيار الحل أو الحلول المفضلة واختيارها مقدما أي البدائل الممكنة.
6- وضع الحل المفضل موضع التنفيذ مع تهيئة الجو لتنفيذه وضمان مستوى أدائه ليتناسب مع خطة التنفيذ ثم تقويم صلاحية القرار الذي اتخذ وهل هو أنسب القرارات ؟
رابعاً: نظرية المنظمات:
تعتبر التنظيمات الرسمية وغير الرسمية نظاماً اجتماعيا كلياً في نظرية التنظيم، ومن خلال النظام تكون الإدارة أحياناً عاملاً يزيد أو ينقص من التعارض بين أعضاء المجموعات والمؤسسات أو المنظمة – المدرسة – فنظرية التنظيم هي محاولة لمساعدة المدير ليحلل مشاكل المنظمة وترشده في خطته وقراراته الإدارية كذلك تساعده ليكون أكثر حساسية لفهم المجموعات الرسمية وغير الرسمية التي لها علاقة بها.
خامساً: نظرية الإدارة كوظائف ومكونات:
لا تخرج وظائف الإدارة كما حددها بعض العلماء عن : التخطيط، التنظيم، التوجيه، التنسيق، والرقابة،
وعند تحليل هذه الوظائف يمكن الكشف عن طبيعة العمل الإداري في الميادين المختلفة، حيث أن الوظائف نفسها هي ما يقوم به المدير.
ففي عملية التخطيط، يحتاج المدير إلى تدارس الظروف استعداداً لاتخاذ قرارات ناجحة وعملية، تأخذ بعين الاعتبار طبيعة الأهداف والإمكانيات المتوفرة لتحقيقها، والعقبات التي تعترض التقدم نحو الأهداف وموقف العاملين منها.
وفي عملية التنظيم يحتاج إلى أن يضع القوانين والأنظمة والتعليمات في صورة ترتيبات في الموارد البشرية والمادية، بما يسهل عمليات تنفيذ الأهداف الموضوعة.
وفي عملية التوجيه ينشّط المدير إجراءات التنفيذ بالتوفيق بين السلطة التي يكون مؤهلاً لها من خلال صلاحيات مركزه والسلطة المستمدة من ذكائه ومعلوماته وخبراته المتمثلة في إدراكه الشامل لأهداف المنظمة، وطبيعة العمل المناط بها، وإمكانياتها المادية والبشرية، والقوى والظروف الاجتماعية المؤثرة عليها.
وفي عملية التنسيق، يحتاج المدير إلى جعل كل عناصر التنظيم وعملياته تسير بشكل متكامل لا ازدواجية فيه ولا تناقض، بحيث توجه الجهود بشكل رشيد نحو الأهداف المرسومة في نطاق الإمكانيات المتوفرة، وفي حدود ما تسمح به القوى الاجتماعية والاقتصادية ولسياسية والثقافية في بيئة التنظيم.
أما الرقابة: فهي متابعة مباشرة أو غير مباشرة للمؤسسة لتقييم نظام عملها، ومدى جدواه على ضوء الأهداف المنتظرة منها
سادساً: نظرية القيادة
تعتبر القيادة التربوية للمؤسسة التعليمية من الأمور الهامة بالنسبة للمجتمع عامة وبالنسبة للإدارة التعليمية والمدرسية بصفة خاصة، نظراً لعلاقتها المباشرة بأولياء الأمور والمدرسين والتلاميذ، والقيادة ليست ببساطة امتلاك مجموعة من صفات أو احتياجات مشتركة، ولكنها علاقة عمل بين أعضاء المدرسة أو المؤسسة

التربوية، ويمكن القول إن هذه النظرية تقترب من أفكار نظرية العلاقات الإنسانية في كونها تركز على بلوغ الهدف لطبيعي للإنسان.
سابعاً: نظرية الدور
إذا افترضنا أن مدير المدرسة يخطط لتكوين فريق رياضي لمدرسته – فمن يكلف بهذه المسؤولية – وإذا كلف أحد مدرسي التربية الرياضية ذلك ولم يستطع أن ينجح في تكوين الفريق المناسب، ماذا يفعل مدير المدرسة ؟ ما موقف بقية مدرسي التربية الرياضية الآخرين ؟ هل يشاورهم كجماعة ؟ فربما يحدث تصادماً في الرأي ، وعليه في مثل هذه الحالات يجب على مدير المدرسة أن يعرف الدور المتوقع من كل مدرس في المدرسة وكذلك توقعات الجماعة التي ينتمون إليها، مع مراعاة توقعات ومتطلبات المدرسة بشكل عامة.
تهتم هذه النظرية بوصف وفهم جانب السلوك الإنساني المعقد في لمؤسسات التعليمية (المدارس).
فيجب عليه أن يولي اهتماماً خاصاً للمهارات، المقدرات والحاجات الشخصية لكل مدرس ويتخذ من الإجراءات ما يعزز وسائل الاتصال بينهم وبينه وطبيعتهم اجتماعياً وتنمية معلوماتهم حتى يمكن أن يكون دور كل واحد منهم إيجابياً وفعالاً ومساعداً على تحقيق هدف المدرسة.
ثامناً: نظرية النظم
تقوم هذه النظرية على أساس أن أي تنظيم اجتماعياً أو علمياً يجب أن ينظر إليه من خلال مدخلا ته وعملياته ومخرجاته ، فالأنظمة التربوية تتألف من عوامل وعناصر متداخلة متصلة مباشرة وغير مباشرة وتشمل: أفراد النظام، جماعاته الرسمية وغير الرسمية، الاتجاهات السائدة فيه ودافع النظام والعاملين فيه، طريقة بنائه الرسمي، التفاعلات التي تحدث بين تركيباته ومراكزها، والسلطة التي يشتمل عليها.
وأسلوب النظم في الإدارة يشير إلى عملية تطبيق التفكير العلمي في حل المشكلات الإدارية، ونظرية النظم تطرح أسلوباً في التعامل ينطلق عبر الوحدات والأقسام وكل النظم الفرعية المكونة للنظام الواحد، وكذلك عبر النظم المزاملة له، فالنظام أكبر من مجموعة الأجزاء.
أما مسيرة النظام فإنها تعتمد على المعلومات الكمية والمعلومات التجريبية والاستنتاج المنطقي، والأبحاث الإبداعية الخلاقة، وتذوق للقيم الفردية والاجتماعية ومن ثم دمجها داخل إطار تعمل فيه بنسق يوصل المؤسسة إلى أهدافها المرسومة
تاسعاً : نظريات أخرى في الإدارة المدرسية

1- نظرية البعدين في القيادة:
يظهر تحليل سلوك القائد ودراسته على أن هناك نمطين من السلوك هما: السلوك الموجه نحو المهمة والسلوك الموجه نحو الناس. وهناك من القادة من يطغى على سلوكه البعد الأول وهناك من يطغي على سلوك البعد الثاني. وأكثرية القادة يكون سلوكهم متوازناً.
2- نظرية التبادل في تقرير القيادة
يمكن استخدام هذه لتفسير متى يستطيع الفرد أن يتخذ القرار ويمارس القيادة وفي هذا يفكر الفرد بالمردود الذي سيناله إذا ما اتخذ موقفاً قيادياً في مشكلة ما ثم ينظر إلى ما سيكلفه ذلك من فقدان تقبل الجماعة له وبذل مزيد من الجهد ، ثم يقارن المردود بالتكاليف لتبرير قيامه بالقيادة أم لا. ويتسم سلوك المرؤوس بنفس الأسلوب لتقرير فيما أنه سيبقى تابعاً بدلاً من أن يقود.

3- نظرية تصنيف الحاجات
أن القوة الدافعة للناس للانضمام للمنظمات والمؤسسات الإدارية وبقائهم فيها وعملهم باتجاه أهدافها هي في الحقيقة سلسلة من الحاجات، وعندما تشبع الحاجات في أسفل السلسلة تظهر حاجات أعلى يريد الفرد إشباعها ، وهكذا يستمر الاتجاه إلى أعلى، وتصنف الحاجات إلى:
- حاجات فسيولوجية (جسمية) أساسية كالطعام والماء والسكن والهواء.. الخ
- الانتماء الاجتماعي (حب – انتماء – تقبل الآخرين)

- الأمان والضمان الفسيولوجي والمالي.
- الاحترام (احترام الذات وتقدير الزملاء)
وينبغي أن ندرك بأن الحاجة المشبعة ليست محفزاً، ولكن تظهر حاجة أخرى محلها كمحفز، وحاجات الفرد متشابكة ومعقدة ويميل الفرد إلى السلوك الذي يؤدي إلى تحقيق حاجاته المحفزة.
4- نظرية إدارة المصادر البشرية:
إن من أهم مسلمات هذه النظرية:
أ – أن يهيئ البناء الداخلي للمنظمة مناخا يزيد من نمو الإنسان وحفزه لكي يتحقق الحد الأعلى لفاعليتها.
ب- إن إدراك الإداريين لقدرات المنظمة لإدارية يزيد من مساهمتهم في اتخاذ القرارات مع التأكيد على المعرفة والخبرة والقدرة على الخلق والإبداع لديهم.
جـ - تتطلب المساهمة البناءة مناخاً يتصف بالثقة العالية والوضوح.
د- التركيز على مرونة العمل في المنظمة الإدارية أكثر من التركيز على التسلسل الهرمي.
هـ - يعود النفوذ واللامبالاة والأداء السيئ لعدم إلى عدم رضي العاملين عن وظائفهم أكثر من أن تعزى إلى نوعيتهم.
إن استخدام هذا الأسلوب في لمؤسسات التربوية يعني أخذ الطالب من المكان الذي هو فيه إلى المكان الذي يستطيع الوصول إيه وكذلك بالنسبة لكل العاملين.
5- نظرية الاحتمالات أو الطوارئ، وتؤكد هذه النظرية على الأسس التالية:
- ليست هناك طريقة واحدة مثلي لتنظيم وإدارة المدارس.
- لا تتساوى جميع طرق التنظيم والإدارة والفاعلية في ظرف معين، إذ تعتمد الفاعلية على مناسبة التصميم أو النمط للظرف المعين.
- يجب أن يبنى الاختيار لتصميم التنظيم ولنمط الإدارة على أساس التحليل الدقيق والاحتمالات المهمة في الظرف المعين.
- وحيث أن الإدارة هي العمل مع ومن خلال الأفراد والمجموعات لتحقيق أهداف المنظمة فإن الاحتمال المرغوب هو ذك الذي يدفع المرؤوسين إلى إتباع سلوك أكثر إنتاجاً وفاعلية من أجل تحقيق أهداف المنظمة.
* وبعد استعراضنا لأهم النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية لابد وأن نتعرض لفن الإدارة والمهارات الواجب توافرها في المدير المتميز :


· الاحتياجات الأساسية للمدير الناجح ؟


أنت كمدير بحاجة إلى هذه المهارات المهمّة ؛ والتي لا تختلف مهما اختلفت مسئولياتك ومهامك ..
وقبل هذه الأربع لا بد أن تعلم ' كمسئول ' يتطلب منك الإلمام بما حولك وإنجاز أهدافك .. اهتمّ بهذه الأركان الأساسية :
* إدارة ذاتك .
* إدارة مهامك .
* العمل في تكامل .

- إدارة الذات .. تعني باختصار فن الاتصال والتعامل مع كافة الاتجاهات سواء الداخلية أو الخارجية ، بالإضافة إلى تنظيم الوقت وتنمية مهارات القيادة .. فلابد من أن تحسن إدارة ذاتك مع العاملين والمتعاملين ومن حولك ، وتسعى إلى تنمية قدراتك في التفاعل مع طبيعة المسئولية المنوطة بك .
- إدارة المهام .. تعني أن تحسن توظيف المتطلبات الموكلة إليك ، والأهداف التي تسعى إليها كمؤسسة أو شخص مسئول ، فتدخل في ذلك .. وضع الخطط والإستراتيجيات و الموارد والطاقات ..
- العمل في تكامل .. أن تعمل كنحلة وسط مئات من النحل تسعون إلى هدف واحد ، تحيي الجميع من حولك وتشعرهم بأن الهدف هو هدفهم وتشركهم في التخطيط والتنظير لهذا الهدف ، مع معرفة طرق إحساس من حولك بانتمائهم للعمل والإخلاص فيه .
وتتلخص حاجياتك كمدير إلى أربع احتياجات :
التخطيط : تقرر ما الأسلوب الأمثل لإنجاز الأهداف في حدود مسئولياتك .
2 ـ التنظيم : تحدد الطريقة المثلي لاستخدام الموارد البشرية والمادية ) لتحقيق الحد الأقصى للكفاءة والإنتاجية . (
3 ـ التوجيه : الاتصال الفعال بالآخرين وإرشادهم تجاه أهداف المؤسسة .
4 ـ الرقابة : مراقبة وتقييم خطط العمل ، ويتطلب هذا وضع جدول زمني وتحديد الوقت لإنجاز الأهداف وقياس التقدم في كل مرحلة .
هل عرفت ما أنت بحاجة إليه الآن أيها المدير ..؟؟
ترقب فيما سيأتي ماهي مسؤولياتك المباشرة ..
أسس النجاح في الإدارة- :
1. قدوة حسنة في التزامه بمواعيده وسلوكياته.
2. يحترم سابقيه ويعرف فضلهم وسبقهم.
3. لا يستنكف عن الجلوس لمرءوسيه ومعرفة طموحاتهم ومشاكلهم والتودد إليهم.
4. يفرق بين الحزم المطلوب والغلظة المذمومة.
5. أفضل الرؤساء هو أقلهم إصدارًا للأوامر.


• عيونك الأربعة ..( عن ماذا أنت مسئول )
تعني عيونك الأربع هي ' دائرة منطقة مسئولياتك '
ويمكنك أ ن تبحث عن الأسلوب الذي تتبعه لتدير مؤسستك ، مع الأخذ في الاعتبار أربعة جوانب رئيسية هي ' عيونك الأربعة ' :
* إدارة الأنشطة : التطوير والمحافظة على أسلوب أداء الخدمة أو إنتاج المنتج ، ووضع النظم التي تكسبك رضي العملاء .
* إدارة الموارد : تعني المراقبة والتحكم في استخدام الموارد ، وذلك من خلال بعض أشكال مراقبة الميزانية .
*إدارة الأفراد : وهي دفع وتشجيع فريق العمل إلى تحسين الأداء والمحافظة على النظام والقدرة على الاختيار * إدارة المعلومات : هو الاتصال الفعّال : شفهياً وكتابياً وفي الاجتماعات واستخدام وسائل العرض المناسبة وإنشاء وحفظ وتبادل المعلومات المطلوبة لحل المشاكل بفاعلية واتخاذ القرار . ..
هذه الجوانب الرئيسية الأربعة تشكل الأساس لمعظم الأدوار الإدارية ، ومن المحتمل أن تستخدم كل منها لتعظيم أو لتقليل درجة الاعتماد على دورك الإداري الحالي ومستوى مسئولياتك .

مدير ناجح في لحظة تفكير ؟



1 - ليس معنى أنني المدير أنني أذكى القوم.
2 - قد يكون القرار السليم أن لا أقرر شيئًا.
3 - لن أستطيع قيادة الناس بدفعهم من الخلف.. إذًا يجب أن أسير أمامهم.
4 - إن اعترافي بأخطائي فضيلة .. يجرد أعدائي من أسلحتهم.. ويعطي أصدقائي سلاحًا للدفاع عني.
5 - عندما أكون سلبيًا تجاه الأفكار الخاطئة.. أكون إيجابيًا تجاه الحقيقة.
6 - لن أكون دبلوماسيًا ناجحًا.. إلا إذا واجهت رئيسي بأخطائه.
7 - أنا لست أهم من الموظفين.. أنا فقط أكبرهم مسئولية.
-8الصعود على أكتاف الآخرين.. معناه السقوط من أعلى.
-9مقياس النجاح الصحيح هو ما تعلمته من الفشل لا ما حققته من نجاح.
-10المستفيد الأول من وجود موظف أذكى مني هو أنا لأنه منافس حقيقي يجعلني أكثر ذكاءً.
-11 ما هو تأثيري في الناس الذين أقودهم؟ وما هو تأثيري في الناس خارج العمل؟ هذا ما ينبغي أن يشغلني
بعد استعراضنا للنظريات الحديثة في الإدارة المدرسية مع بعض فنيات الإدارة يأتي السؤال




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التميز فى الإدارة المدرسية ( دليل جودة الإدارة المدرسية ) 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة تستضيف اجتماع مجلس أمناء الإدارة
» الكشافة المدرسية
» الصحف المدرسية
» من كتاب دليل الجودة والاعتماد
» مجلة الرسالة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م :: الاقسام الرئيسيه للمدرسه :: منتدى الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: