منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م

مجموعة الادارة / محمد سعيد @ محيي الدين شاهين @ محمد الليثي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رسالة المؤسسة1- تنمية المهارات التكنولوجية للمتعلمين 2- رعاية الموهوبين وتنميتهم في مختلف المجالات 3- وجود إدارة تربوية تتسم بالشفافية. 4- تفعيل دور المشاركة المجتمعية. 5- غرس القيم والعادات الحسنة في نفوس التلاميذ. 6- بث روح المواطنة في نفوس التلاميذ. 7- تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة.
رؤية المؤسسة : تحقيق تعليم عالي الجودة لجميع الطلاب واعين بالأساليب التكنولوجية الحديثة لإعداد مواطن صالح نافعا لنفسه ووطنه فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة .

 

  بعض طرق التدريس المعتمدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى

حمدى


عدد الرسائل : 259
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

 بعض طرق التدريس المعتمدة  Empty
مُساهمةموضوع: بعض طرق التدريس المعتمدة     بعض طرق التدريس المعتمدة  Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 8:20 pm

* هناك العديد من طرق التدريس، ولكل منها مزاياها ومحدداتها والظروف الأفضل لاستخدامها مثل : طبيعة الدرس، وظروف المدرسة وإمكاناتها، وخصائص نمو المتعلم، وإمكانات المعلم وقدراته .

* لا توجد طريقة هي الأفضل لتدريس جميع الموضوعات العلمية لجميع الطلبة في جميع البيئات .

* المقصود بمدخل التدريس :
المدخل إطار عام لكيفية تدريس مفردات منهج ما وموضوعاته أو وحدة ما، وهو غالباً يقوم على نظرية معينة في التربية وعلم النفس، مثل المخل الكشفي الذي يقوم على نظرية جيروم برونر .

* المقصود بطريقة التدريس :
تمثل طريقة التدريس الإطار التنفيذي للمدخل، وتشمل إطار معالجة موضوعات المنهج المختلفة أو الوحدة المعنية، ومن الواضح أن هذا المصطلح ينطوي تحت مصطلح المدخل .

* المقصود بأسلوب التدريس أو استراتيجيته:
يمثل الأسلوب إطار السير في الطريقة، أي معالجة درس معين، ويكون بمثابة تتابع منظم من تحركات المعلم أو أقواله، أو أفعاله .

* تصنيف طرق التدريس وفقاً لدور المعلم في عملية التعليم والتعلم :
1 – طرق التدريس المباشر :
- دور المعلم السيطرة التامة على مواقف التعليم - التعلم من حيث التخطيط، والتنفيذ والمتابعة .
- دور المتعلم هو التلقي السلبي .
- يتركز الاهتمام على النواتج المعرفية للعلم من حقائق ومفاهيم ونظريات .
- من أمثلتها طرق: المحاضرة، واستخدام الكتاب المدرسي النظري والعملي وحل المسائل .

2 – طرق التدريس الموجه :
- المعلم يلعب دوراً نشطاً في تيسير تعلم المتعلم .
- يكون المتعلم نشطاً مشاركاً في عملية التعليم – التعلم .
- يتركز الاهتمام على عمليات العلم ونواتجه .
- من أمثلتها: طرق الاكتشاف الموجه .
3 – طرق التدريس غير المباشر :
- المعلم يلعب دوراً نشطاً في تيسير تعلم المتعلم .
- يكون المتعلم نشطاً مشاركاً في عملية التعليم – التعلم .
- يتركز الاهتمام على عمليات العلم .
- من أمثلتها: طريقة العصف الذهني، والاكتشاف الحر والاستقصاء .

* تصنيف طرق التدريس وفقاً للنشاط التعليمي السائد في مواقف التعليم والتعلم :
1 – طرق الاستماع والتحدث Listening – Speaking .
2 – طرق القراءة والكتابة Reading – Writing .
3 – طرق المشاهدة والعمل Watching – Doing .

Hطرق التدريس القائمة على الاستماع والتحدثA
- يعتمد التدريس في هذه الطرق على التفاعل اللفظي بين المعلم وتلاميذه، ويلعب المعلم الدور الرئيسي في هذا التفاعل .

- هذه الطرق غير مرغوبة في التدريس في جميع المواقف، لكنها ضرورية ولا بديل عنها في مواقف معينة، وقد تكون ضرورية كجزء مكمل لطرق أخرى هامة تؤكد على العمل المعملي .
- نستعرض فيما يلي أبرز هذه الطرق :
أولاً : التدريس المباشر ( العرض النظري )
Direct or Exposition Instruction
- تسمى هذه الطريقة عادة بطريقة المحاضرة أو الإلقاء، ويلجأ إليها المعلم عندما ينصب اهتمامه على توصيل نواتج المعلم لتلاميذه .

- كيفيتها: يتحدث المعلم عن موضوع الدرس دون مشاركة ملموسة من التلاميذ ولا تتاح لهم فيها فرص الممارسة العملية والمشاركة النشطة في خبرات التعلم.

* مغريات على استخدام أسلوب المحاضرة في التدريس :
- تكدس الفصول بالتلاميذ، ونقص إمكانات الدراسة المعملية، وعندما تكون المناهج مكتظة وتتطلب تغطية قدر كبير من المعلومات في وقت قصير .

- تمكّن المعلم من تغطية قدر كبير من المادة العلمية في وقت معين وبعرض منطقي منظم، كما تضمن إعطاء التلاميذ حداً أدنى من المادة في وقت واحد يمكن أن يكون أساساً يبني عليه كل تلميذ بقدر جهده وطاقته .

- تغري المعلم الذي ينشد الهدوء ويعتز "بالنظام" كما يفهمه .

* مواطن ضعف في أسلوب المحاضرة :
- سلبية المتعلم في هذه الطريقة واضحة، وحتى مشاركتهم ذهنياً مشكوك فيها، فهي مثيرة للملل، مشجعة على الشرود الذهني .

- الدرجة العالية من التجريد الذي يحويها العرض النظري غير المرتكز على خبرة واقعية مباشرة، ولذلك فالاعتماد عليه دون وسائل حسية تدعمه فيه انتقاص لمعنى العلم ومفهومه وطبيعته .

* لذلك: لا يُوصى باستخدامها في التدريس بعامة، وفي تعليم أطفال المرحلة الابتدائية بشكل خاص في إلا في المواقف التي لا نجد لها بديلاً .

* لا يجوز استخدام أسلوب المحاضرة في المواقف التدريسية التالية:
- في المواقف التي يمكن أن يكتسب فيها التلاميذ خبرات حسية مباشرة .
- في المواقف التي يمكن فيها أن يتوصل التلميذ إلى المعلومات بنفسه .
- مع أطفال المرحلة الابتدائية خاصة، وفي مراحل التعليم قبل الجامعي عامة .

* يجوز استخدام أسلوب المحاضرة في المواقف التدريسية التالية:
- في الوصف الموجز لبعض العمليات الحيوية .
- في شرح تعريف علمي .
- في سرد خبرة شخصية له تساعد التلاميذ على فهم الموضوع .
- في تلخيص النتائج التي توصل إليها التلاميذ في بعض الدروس العملية .
- عند التقديم لموضوع جديد .

* لكي تكون محاضرتك ناجحة :
- يجب أن يكون نطقك للألفاظ واضحاً .
- أن تتأكد من أن كل تلميذ في الفصل يسمعك .
- أن يشيع في صوتك الثقة بالنفس .
- ألا تتكلم على وتيرة واحدة، بل غيّر من نبرات صوتك، للتفريق بين ما هو مهم، وما هو أقل أهمية .
- استعن بالسبورة لبيان تسلسل العرض بحيث يرى المتعلم أمامه ثبتاً كاملاً للمفاهيم الأساسية للموضوع، ويرى بعض الرسوم التوضيحية، وقائمة بالألفاظ العلمية الجديدة .
- استخدم إمكانات تكنولوجيا التعليم المتوفرة لتعويض بعض نواحي القصور في اللغة كوسيلة لتكوين المدركات والصور الذهنية .
- وفّر جواً من الارتياح في صفّك لكي تشيع البهجة في نفوس تلاميذك وتجعلهم أكثر تقبلاً، ولا تكن متجهماً عابساً .

ثانياً: المناقشة ( تبادل الأسئلة والأجوبة )
يعتمد هذا الأسلوب من أساليب التعليم والتعلم على لون من الحوار الشفوي وتبادل الآراء والأفكار بين المعلم والتلاميذ يؤدي في النهاية بالتلميذ إلى التوصل إلى المعلومات والمفاهيم الأساسية .

* هناك عدة أشكال للمناقشة أبرزها: المناقشة المفتوحة، والمناقشة المخطط لها:

1 – المناقشة المفتوحة:
يتم فيها طرح قضية أو مشكلة ذات صلة بموضوع الدرس تمثل نقطة انطلاق للمعلم لبدء المناقشة مع طلابه .

* مثال: قد يطرح المعلم على طلابه تساؤلاً مفتوحاً مثل كيف نتخلص من النفايات ؟ هنا قد تسير المناقشة على النحو التالي:



مصدر 1
*من أين تأتي النفايات ؟ مصدر 2 ما أضرار تكدسها حولنا ؟
مصدر 3
ضرر 1
ضرر 2 إذن يجب التخلص منها، ولكن كيف؟
ضرر 3
الدفن الحرق إعادة التدوير
ما عيوبه؟ ما عيوبه؟ ما مميزاته؟

* دور المعلم خلال المناقشة المفتوحة:
نظراً لأن المناقشة المفتوحة غير محددة النتيجة، لذا ينبغي أن يوجه المعلم المناقشة لتحقيق أهداف الدرس دون تشتيت، فيعرف كيف يسأل ؟ ومتى يسأل ؟ وكيف يستجيب لأسئلة طلابه ؟ وكيف ينظم الحوار بين الطلاب بعضهم البعض ؟ وبينهم وبينه ؟

* دور المناقشة المفتوحة في مواقف التعليم-التعلم:
- تمكن التلاميذ من ممارسة مهارات الاستماع والتعبير عن الأفكار والاستنتاج الأمر الذي يعود إيجابياً على شخصياتهم .
- تساهم في تنمية التفكير الناقد (ويحدث ذلك عند تناول التلاميذ لأفكار زملائهم بالنقد وبيان أوجه قوتها وضعفها وتقويم المعلم لأفكار تلاميذه) .
- تساهم في تنمية التفكير الإبداعي (ويحدث ذلك عند توصل التلاميذ إلى أفكار جديدة عقب ممارسة مهارات التفكير الناقد) .

2 – المناقشة المخطط لها:
يتميز هذا النوع بالتخطيط المسبق، فيحدد المعلم محتوى المناقشة والأفكار التي تتناولها، ويصوغ الأسئلة الرئيسة التي سيطرحها على طلابه .

* دور المناقشة المخطط لها في مواقف التعليم-التعلم:
تفيد هذه المناقشة في التمهيد لوحدة دراسية وذلك بغرض معرفة أفكار الطلبة ومعلوماتهم المسبقة عن موضوع الوحدة، وكشف ما قد يكون لديهم من مفاهيم مغلوطة من أجل تصويبها قبل بدء الوحدة .

* مشكلات وأوجه ضعف في أسلوب المناقشة:
- أسلوب المناقشة أسلوب لفظي بطبيعته، وهو ليس الأكثر ملاءمة للتلاميذ للتدريس.
- قد يثير جدالاً حاداً بين الطلاب لا يعتمد على المعلومات، وإنما على الانطباعات الشخصية غير المدعومة بالبيانات والأدلة العلمية .
- الميل الطبيعي لدى كثير من المعلمين للسيطرة على المناقشة وأخذ دور المحاضر لتعزيز وجهة نظره .
- تميز بعض الطلاب بمعلومات غزيرة وسعة اطلاع في موضوع المناقشة، أو التمتع بشخصية قوية قد يفتح المجال لسيطرة تلميذ أو مجموعة معينة على سير المناقشة .
- بعض الطلاب لا يميلون بطبيعتهم إلى المشاركة اللفظية، بل يكتفون بالاستماع لنقص في معارفهم، أو يفضلون الممارسة العملية على المناقشة اللفظية .

الأسئلة الصفية
تمثل الأسئلة الصفية التي يطرحها المعلم إحدى أدوات التواصل الرئيسة بينه وبين طلابه قبل وأثناء وبعد الدرس. لذلك على المعلم أن يُطوّر مهاراته في طرح الأسئلة والإجابة عنها، والتعامل مع أسئلة الطلبة وإجاباتهم .
* تصنيف الأسئلة الصفية:
نتعرف فيما يلي على تصنيفين للأسئلة الصفية: أولهما تصنيف حسب نوعية الإجابة المتوقعة لها، وثانيهما حسب مستوى التفكير الذي تثيره عند المتعلم .

أولاً: تصنيف الأسئلة وفقاً للإجابة المتوقعة لها:
تُصنف الأسئلة من هذه الزاوية في نوعين رئيسين هما:

أ – الأسئلة محددة الإجابة:
* ماهيتها:
هي الأسئلة التي لا تحتمل إلا إجابة صحيحة واحدة متفق عليها، وقد تُصاغ الإجابة بعدة أساليب تعتمد على قدرة المتعلم اللغوية لكن مضمون الإجابة الصحيح يبقى واحداً ومحدداً، وهذه الأسئلة تفيد في تذكر الحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات . ولذلك تكثر في دروس مراجعة المعلومات وتذكرها .

* أمثلة:
1 – ماذا يُغطي أجسام الطيور ؟
2 – ما مرادف القارعة؟
3 – ما عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة؟

ب – الأسئلة مفتوحة الإجابة:
* ماهيتها:
- هي الأسئلة التي يكون لها أكثر من إجابة واحدة صحيحة وكلها إجابات مقبولة .
- تستدعي غالباً معلومات أوسع وأعمق مما هو متوفر في الكتاب، ولذلك يعتمد التلاميذ فيها على معلوماتهم وخبراتهم الشخصية .
- تفيد في المشاركة الواسعة للعديد من الطلبة في الصف مهما كانت قدراتهم متدنية .
- تفيد في العصف الذهني للطلبة الذي يؤدي إلى أفكار قيّمة ومبتكرة، لذلك يُطلق عليها البعض أسئلة التفكير العليا .

* أمثلة:
- ما الإجراءات التي يمكن اتباعها للمحافظة على بيئتنا من التلوث ؟
- ماذا سيكون لو لم يكتشف الإنسان العدسات ؟
- كيف تجعل هذه التجربة أفضل ؟

ثانياً: تصنيف الأسئلة وفقاً لمستوى التفكير الذي تثيره:
نستعرض فيما يلي أنواع الأسئلة بحسب مستويات بلوم المعرفية الست:
1 – أسئلة في مستوى التذكر:
هي أسئلة تقيس قدرة المتعلم على تذكر واسترجاع الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقوانين التي سبق تعلمها .

* أمثلة:
أ – كم رِجلاً للعنكبوت ؟
ب – كم تساوي مساحة المربع؟


2 – أسئلة في مستوى الفهم:
هي أسئلة تقيس قدرة المتعلم على التعبير عن المعلومات التي يعرفها بلغته الخاصة، أو يلخصها ويعيد صياغتها .

* أمثلة:
أ – عبّر بأسلوبك عن المقصود بالزكاة.
ب – لخّص كيفية سريان الدم في جسمك .
ج - أعد صياغة المقصود بالجهاد بأسلوبك الخاص .

3 – أسئلة في مستوى التطبيق:
تقيس هذه الأسئلة قدرة التلميذ على استخدام المعلومات التي يعرفها في مواقف جديدة أو في حل مشكلات معينة غير واردة في الكتاب المدرسي .

* أمثلة:
أ – كيف تصنف العناصر الكيميائية التالية مستخدماً أنسب طريقة لتصنيفها ؟
ب – مستخدماً المعلومات التي درستها عن الأدوات البسيطة، وضح كيف يمكن أن ترفع صندوقاً ثقيلاً من الكتب من أرض الغرفة إلى سطح الطاولة ؟
ج – يزداد طول نبات الذرة بمعدل 2 سم في اليوم، كم يوماً يلزم له ليصبح طوله 16 سم ؟

4 – أسئلة في مستوى التحليل :
هذه الأسئلة تقيس قدرة المتعلم على تمييز الأجزاء المكونة لجسم، أو مشكلة أو فكرة وإظهار العلاقات بينها .
* أمثلة:
أ – اقرأ النص التالي حول " توظيف الطاقة النووية في إبادة الخصوم " هل الكاتب مع أو ضد استخدام الذرة في الحروب، وما دليلك على قولك ؟
ب – ادرس البيانات التجريبية التالية حول العلاقة بين شدة التيار الكهربي وقيمة المقاومة ثم بين ماذا تستنتج منها ؟
ج – نُفذت مجموعة من التجارب حول أثر مجموعة من العوامل في نمو النبات، تضمنت كل تجربة مجموعة من الإجراءات التي استعملت في جمع البيانات والمطلوب بيان علاقات السبب بالنتيجة التي تضمنتها كل تجربة .
5 – أسئلة في مستوى التركيب :
هي الأسئلة التي يُطلب من التلاميذ فيها تشكيل علاقات ووضع الأشياء في أشكال جديدة وأصيلة، وتهدف إلى تشجيع الابتكار لدى التلاميذ .

* أمثلة:
أ – اقترح طريقة لمعالجة النفايات المنزلية .
ب – هب أنك أصبحت مسئولاً عن الزراعة في مدينتك، ماذا ستعمل للمحافظة على ثرواتها في هذا المجال .

6 – أسئلة في مستوى التقويم :
هي الأسئلة التي يُطلب فيها من التلاميذ توظيف كل أشكال السلوك المستعملة في المستويات السابقة، وتقيس هذه الأسئلة قدرة التلميذ على تقدير قيمة فكرة أو مشكلة أو مادة وإصدار حكم حولها باستخدام معيار يقترحه التلميذ أو يعطيه المعلم .

* * خصائص السؤال الجيد:
1 – أن يكون السؤال ضمن إطار الدرس، وفي سياق الأهداف التي يرغب المعلم في تحقيق تلاميذه لها .
2 – أن يكون السؤال بمستوى تفكير التلاميذ وفي حدود خبراتهم .
3 – أن يكون واضحاً، دقيقاً غير قابل للتأويل، ألفاظه مألوفة في لغة التلاميذ، قصيراً ما أمكن، يدور حول فكرة واحدة .

* قواعد طرح الأسئلة الصفية خلال المواقف التدريسية:
1 – توجيه السؤال إلى الصف بأكمله وليس إلى طالب محدد .
2 – الانتظار لفترة قصيرة من الزمن بعد طرح السؤال ثم إتاحة الفرصة للتلاميذ للإجابة .
3 – التوزيع العادل للأسئلة على طلاب الصف جميعهم ضعافاً وأقوياءً .
4 – تعويد الطلبة على مهارات الاستماع وآداب الحديث وعدم المقاطعة والتسرع والاندفاع في الإجابة دون تروي .
5 – عدم التهكم على الطالب الذي يقدم إجابة خاطئة أو السخرية منه .
6 – تجنب المدح الزائد والثناء المبالغ فيه، ومن المفضل التعزيز بشكل متقطع وبألفاظ متنوعة، والاستعانة بالإيحاءات غير اللفظية في التشجيع .
7 – الاهتمام بالأسئلة التي يثيرها الطلاب، وعدم التسرع في الإجابة عنها قبل طرحها على جميع طلاب الصف .
8 – الاهتمام بالطلاب ضعاف المستوى بكل الأساليب الممكنة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض طرق التدريس المعتمدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدارس المعتمدة بمحافظة المنوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م :: الاقسام الرئيسيه للمدرسه :: منتدى الجودة والإعتماد التربوي-
انتقل الى: